سهرالليالي
منتدى سهرالليالى ♥♥ .... أحلى منتدى
مرحبا بك ....عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائها اهلا بك فى اسره منتدى ......... 🌺 سهرالليالى
احلامنا البسيطه لازم تجرى فى دمنا علشان نقدرنعيش ونحقق حلمنا♥♥.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
2020 المساهمات
1324 المساهمات
1202 المساهمات
1078 المساهمات
1007 المساهمات
848 المساهمات
839 المساهمات
836 المساهمات
725 المساهمات
639 المساهمات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
محمد السحرى
سوبر
سوبر
اوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 1202
تاريخ الميلاد : 18/10/1981
العمر : 37
الموقع : sahr2009.yoo7.com
المزاج : احبكم
تقييم : 225
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعين... وبعد


: ﴿ وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ (الأنفال).

أيها الاخوة،
كانت الهجرة النبوية الحدث الأبرز والمنعطف الأهم في تاريخ الدعوة الإسلامية، ومع أنها لم تكن في هذا الشهر الهجري- شهر محرم- بل كانت في 12 ربيع الأول من السنة القمرية، فقد بدأ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه- التأريخ الإسلامي بها بعد مشاورته لكبار الصحابة رضي الله عنهم، فإنهم قد احتاروا من أين يبدؤون التاريخ للإسلام وللمسلمين، فلم يجدوا حدثا أبرز ولا أجَلً ولا أعظم من حدث الهجرة النبوية الشريفة، فاتفقوا على أن تكون نقطة الإنطلاق لأعظم حضارة وأسمى رسالة عرفتها البشرية،هي الهجرة النبوية، ولما كانت في الشهر الثالث من السنة القمرية، فقد جعلوها في شهر محرم في بداية كل عام قمري.
ترى لماذا استحقت الهجرة النبوية الشريفة أن تتقدم على كل الأحداث التي سبقتها؟ فقد تقدمت على ميلاد الرسول ، رغم أنه اهتز لميلاده عرش قيصر الروم، وإيوان كسرى الفرس! كذلك لم يبدؤوا تاريخ الإسلام بحادثة الإسراء والمعراج، رغم أنها كانت معجزة من معجزات السماء، رأى فيها الرسول كثيرا من آيات ربه الكبرى، وكذلك لم يبدؤوا تاريخ الإسلام بمعركة بدر الكبرى، رغم أنها أول معركة فلصلة بين الإسلام والكفر، إنتصر فيها جند الحق على جند الباطل، وسماها الله سبحانه وتعالى بيوم الفرقان، كذلك لم يبدؤوا تاريخ الإسلام بهزيمة الأحزاب في غزوة الخندق( الأحزاب)، عندما اجتمعت قريش وبعض القبائل العربية، فقد حاصرت هذه القبائل المدينة المنورة مدة شهر كامل، وغدر وخيانة يهود بني قريظة، ثم اندحرت قريش خائبة تجر أذيال الهزيمة إلى مكة، وكفى الله المؤمنين القتال.
إذا ما السر في الهجرة النبوية التي قفزت إلى القمة وتربعت على عرش الأحداث، وصارت ذكرى عظيمة ومفصلا تاريخيا يستحق منا الوقوف عليه، وأخذ العظة والعبرة منه، وليس لمجرد الإحتفال به وتعطيل الدوائر والمؤسسات، فتمر هذه الذكرى خالية من أي معنى، ومفرغة من أي مضمون كما هو حاصل في هذه الأيام.
نعم عباد الله،
إن الهجرة النبوية الشريفة تعني بكل صراحة ووضوح وثقة قيام دولة الإسلام الأولى، فمنذ أن حطت أقدام المصطفى الشريفتين أرض يثرب- المدينة المنورة- أعلن وأقام الدولة الإسلامية، ووضع لها دستورا من الكتاب والسنة، بين فيه علاقة المسلمين مع بعضهم ومع غيرهم، وقبل ذلك مع خالقهم جل شأنه.
وظل هذا الدستور يعمل به المسلمون مدة ثلاثة عشر قرنا حتى هدمت الدولة الإسلامية ، وتم إلغاء الخلافة الإسلامية على يد صنيعة الإنجليز العميل الخائن اليهودي مصطفى كمال في الثالث من آذار سنة 1924م.
لكن هذه الهجرة النبوية الشريفة كانت ثمرة جهد متواصل وعمل دؤوب ولم تأتي للرسول على طبق من ذهب، وهذا ما يهمنا في هذا المقام أيها الإخوة الكرام، فقد ذكرت كتب السيرة والتاريخ أن النبي ، كان قبل الهجرة يعرض نفسه على القبائل العربية في جميع أنحاء الجزيرة العربية حتى حفيت قدماه، طالبا منها الإيمان به وبرسالته ونصرته وحمايته ليبلغ عن ربه رسالته، فقد ذكرت كتب التاريخ والسيرة، أن الرسول قد طلب النصرة من ست عشرة قبيلة، بدأها بقبيلة ثقيف في الطائف، فردوه ردا قبيحا كما تعلمون أيها الإخوة، وأطلقوا عليه صبيانهم يرشقونه بالحجارة، ومع ذلك لم ييأس بل توجه إلى قبيلة تدعى( بني كلب)، وعرض على رجالها الإيمان به وبرسالته ونصرته وحمايته فلم يقبلوا، ثم توجه إلى ( بني حنيفة) في منازلهم، وعرض عليهم نفسه، فلم يكن من العرب أقبح عليه ردا منهم، ثم توجه إلى( كندة) في اليمامة، فردوه ردا قبيحا كذلك، ثم عرض نفسه على( بني عامر بن صعصعة)، فدعاهم إلى الله سبحانه وتعالى، فقال له رجل منهم يقال له بحيرة بن فراس : والله لو أني أخذت هذا الفتى لأكلت به العرب، ثم قال: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثم وأظهرك الله على مَن خالفك، أيكون لنا الأمر من بعدك؟ قال : ألأمر إلى الله يضعه حيث يشاء، فقال له بحيرة: أفنهدف نحورنا للعرب دونك، فإذا أظهرك الله كان ألأمر لغيرنا! لا حاجة لنا بأمرك، فأبوا أن ينصروه.
ومع كل هذه الردود القبيحة من القبائل، فإنه عليه الصلاة والسلام ظل يواصل سعيه في طلب النصرة، فتوجه إلى هذه المرة إلى قبيلة بعيدة على أطراف الجزيرة العربية الشرقية، على حدود الدولة الفارسية، ألا وهي قبيلة ( بني شيبان )، وكان دائما يصطحب معه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حيث كان رجلا معروفا بين العرب، فلما وصلوا منازل قبيلة بني شيبان بعد سفر طويل، رأى أبو بكر رجالا لهم هيبات وعلى وجوههم علامات الرجولة والشهامة والشجاعة، فالتفت إلى رسول الله وقال: يا رسول الله: ما بعد هؤلاء من عز في قومهم، فلما دخلوا على شيخهم، قال له: لعلك أخو قريش! قال: نعم. قال: وما طلبك؟ قال: إن الله يأمركم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تخلعوا ما دونه من الأنداد، وأن تمنعوني مما تمنعون من أنفسكم ونساءكم وأبناءكم، وفي هذه الأثناء التفت أبو بكر الصديق إلى رجل منهم وقال: كيف المنعة فيكم؟ قال: إنا لنزيد على الألف،ولا تغلب ألف من قلة، فقال أبو بكر: كيف الحرب بينكم وبين عدوكم؟ قال: إنا لأشد ما نكون لقاء حين نغضب، وإنا لأشد ما نكون غضبا حين نلقى، وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد، والسلاح على اللقاح، والحرب سجال مرة لنا ومرة علينا. ثم تركوا الرأي الأخير للمثنى بن حارثة الشيباني وكان كبيرهم، فقال لرسول الله ،إنا لنشهد أنك لرسول الله، وإنا لناصروك على العرب دون العجم، حيث إن بيننا وبينهم مواثيق وعهودا لا نستطيع الفكاك منها. فقال الرسول لهم: ما أسأتم إذ أفصحتم بالصدق، غير إن هذا الدين لا يقوم به إلا من أحاط به من جميع جوانبه، ثم قام من عندهم وانصرف.
فيقول إبن هشام( ولما أراد الله تعالى نصرة دينه وإعزاز نبيه، ساقه إلى هذا الحي الطيب من الأوس والخزرج، وطلب منهم أن يؤمنوا بما جاء به، وأن يمنعونه ويحمونه كما يحمون نساءهم وأبناءهم، وأن ينصروه نصرة كاملة على كل من عاداه. فقالوا: وما لنا يا رسول إن أعطيناك ما أردت؟ قال: لكم الجنة. قالوا: قد رضينا وأعطوه على ذلك العهود والمواثيق، وبايعوه بيعة تسمى بيعة الحرب، علما أن هناك بيعة سبقتها وهي بيعة على الإسلام وسميت بيعة العقبة الأولى ( بيعة النساء)، ثم هاجر رسول الله إليهم بعد بيعة الحرب هذه وأقام
دولة الإسلام الأولى.
أيها الإخوة،
هذه هي المعاني التي يجب أن ندركها من الهجرة النبوية الشريفة، وهذه هي الطريق التي يجب أن نسلكها لإقامة دولة الإسلام من جديد، فأصحاب القوة والمنعة من المسلمين موجودون بين ظهرانينا، وفي طول البلاد الإسلامية وعرضها، فعلينا أن نحث الخطى في البحث عنهم والإتصال بهم مرات ومرات كما فعل رسول الله ، حتى يأذن الله سبحانه وتعالى بالنصر والتمكين والإستخلاف.
ومخطئ من يقول إننا نبحث عن سراب عندما نبحث عن أصحاب القوة والمنعة، إذ كيف يجد الأعداء من بين ظهرانينا مَنْ يكون في صفهم، ويعمل معهم يدا بيد على محاربة المسلمين، ولا نجد نحن أبناء خير أمة أخرجت للناس من بيننا مَنْ يقف في صف الإسلام والمسلمين ويحرر البلاد والعباد من شرور الأعداء والمتآمرين؟ معنى ذلك أن العجز فينا والعيب منا:
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
وليسأل كل منا نفسه: ماذا فعلت لهذا الدين حتى يقوم في حياتنا؟
اللهم آتنا من لدنك رحمة وهيأ لنا من امرنا رشدا، واهدنا إلى سواء الصراط.

: ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ ( النور .... وكل عام وجميع الامه الاسلامية بخير وسلام وكل اعضاء المنتدى

_________________
الى من يقراء كلماتى قد تعجبك او لا تعجبك لكن اعرف انك تقرانى انا فاانا ما بين السطور انا النقاط فوق الحروف فلا تضع كلماتى  على نحو او صرف او وزن بيت او قفيت شعر فاانا لا اكتب الا احساسى
avatar
عاشق السهر
سوبر
سوبر
اوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 725
تاريخ الميلاد : 10/03/1985
العمر : 33
الموقع : www.sahr2009.yoo7.com
العمل/الترفيه : صيدلى
المزاج : عال العال
تقييم : 23
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:04 pm

ربنا يبارك لك

_________________
بحر الحياه مليان بغرقي الحياه
صرخت خش الموج في حلقي ملاه
قارب نجاه .. صرخت .. قارب نجاة
قالوا مفيش
غير بس هو الحب قارب نجاه
عاشق السهر
avatar
emy
سوبر
سوبر
اوسمه :
انثى
عدد الرسائل : 836
تاريخ الميلاد : 21/10/1986
العمر : 32
العمل/الترفيه : \'طالبه جامعيه
المزاج : روشه
تقييم : 34
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:33 pm
كل سنه وانت طيب


_________________
في الحب خطابات نبعث بها
وأخرى نمزقها
وأجمل الخطابات هي اللتي لا نكتبها ........ ايمى
avatar
هانيا
مشرف
مشرف
انثى
عدد الرسائل : 554
تاريخ الميلاد : 11/11/1987
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : حلوووووووووووووووووو
تقييم : 58
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:36 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
كل سنه وانت طيب وكل سنه وانت معاناااااااااااا


_________________
ترنم يا قلبي رغم الدموع
فلازال حبه باقيا........وان كان يوما سيموت
فسيبقى في قلبي حيا.......
وهو الذي افرحني يوما.........وسنينا ابكاني

هانيا
avatar
ساره
سوبر
سوبر
اوسمه :
انثى
عدد الرسائل : 1078
تاريخ الميلاد : 26/10/1987
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : 100
تقييم : 101
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 3:44 pm
كل سنه وانت طيب

وكل سنه وكل اسره منتدى سهرالليالى طيبين

وحشتنا موضوعاتك القيمه




_________________
كُنت أسمَع نِزار قباني يَقولْ :
(لِماذَّا عَلي أن أُمزقَ نَفسي لأجلِك أيتُها الغَـالية ) !!

حَتى أدركتُ مَا معنىَ أنّ يُمزقكَ حُب مَن تُحبْ ♥♥

avatar
فرح
مشرف عام
مشرف عام
اوسمه :
انثى
عدد الرسائل : 1007
تاريخ الميلاد : 12/12/1989
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : جميييييييييييييييييييييييييييييييييل
تقييم : 62
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 3:47 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
كل سنه وانت طيب واسرتك طيبين


_________________
الدنيا ريشه فى هوا طايره مابين جناحين .....

واحنا النهارده سوا .....
وبكره هنكون فين .....
فى الدنيا فى الدنيا .....
فرح
avatar
محمد السحرى
سوبر
سوبر
اوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 1202
تاريخ الميلاد : 18/10/1981
العمر : 37
الموقع : sahr2009.yoo7.com
المزاج : احبكم
تقييم : 225
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:58 pm
هيثم ايمى ساره هانيا فرح كل سنة وانتم طيبين وبخير والله وحشنى اوى اوى وسعيد انى معكم ويارب كل ايامكم فرح وسعادة واعياد وكل اعضاء المنتدى دمتم جميعا بخير

_________________
الى من يقراء كلماتى قد تعجبك او لا تعجبك لكن اعرف انك تقرانى انا فاانا ما بين السطور انا النقاط فوق الحروف فلا تضع كلماتى  على نحو او صرف او وزن بيت او قفيت شعر فاانا لا اكتب الا احساسى
avatar
سهرالليالي
Admin
Admin
اوسمه :
انثى
عدد الرسائل : 2020
تاريخ الميلاد : 20/11/1990
العمر : 28
المزاج : مرح .ابتسامه دائمه . نشيطه
تقييم : 294
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
http://sahr2009.yoo7.com

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الخميس ديسمبر 16, 2010 6:29 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
اللهم آتنا من لدنك رحمة وهيأ لنا من امرنا رشدا، واهدنا إلى سواء الصراط.

: ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ ( النور .... وكل عام وجميع الامه الاسلامية بخير وسلام وكل اعضاء المنتدى


كل سنه وانت طيب وكل اسره منتدى سهرالليالى طيبين وبخيرودايما منتدى سهر الليالى يجمعناااااااااااااااااااا

_________________
_________________
احلامنا البسيطه لازم تجرى فى دمنا.. علشان نقدر نعيش ونحقق حلمنا♥ღϠ₡ღ♥ ✿✿♥ღϠ₡ღ♥
_̴ı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲▫̲͡ ً̲̲̲̲̲͡͡͡͡ ̲̲͡▫̲̲͡͡ ̲|̡̡̡ ̡ ▼ ▼ —
✿✿-✿✿♥♥ღϠ₡ღ♥

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
♯ آلوجع ليسَّ بـ آلبكآءء ، بل بِ تلك آلتنهيدة آلتي تكآد أن تنتزِع روحك بعدها .
avatar
محمد السحرى
سوبر
سوبر
اوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 1202
تاريخ الميلاد : 18/10/1981
العمر : 37
الموقع : sahr2009.yoo7.com
المزاج : احبكم
تقييم : 225
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:22 am
وانتى طيبة سهر وبخيروكل اسره منتدى سهرالليالى طيبين وبخيرودايما منتدى سهر الليالى يجمعناااااااااااااااااااا

_________________
الى من يقراء كلماتى قد تعجبك او لا تعجبك لكن اعرف انك تقرانى انا فاانا ما بين السطور انا النقاط فوق الحروف فلا تضع كلماتى  على نحو او صرف او وزن بيت او قفيت شعر فاانا لا اكتب الا احساسى
avatar
عاشق السهر
سوبر
سوبر
اوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 725
تاريخ الميلاد : 10/03/1985
العمر : 33
الموقع : www.sahr2009.yoo7.com
العمل/الترفيه : صيدلى
المزاج : عال العال
تقييم : 23
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

رد: وقفة مع الهجرة النبوية الشريفة

في السبت ديسمبر 18, 2010 5:06 pm
كل سنه وانت طيب ياصاحبى ودايما منور المنتدى والفيس ودايما موضوعاتك بتسعدنا


_________________
بحر الحياه مليان بغرقي الحياه
صرخت خش الموج في حلقي ملاه
قارب نجاه .. صرخت .. قارب نجاة
قالوا مفيش
غير بس هو الحب قارب نجاه
عاشق السهر
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى