- سارهسوبر
- اوسمه :
عدد الرسائل : 1109
تاريخ الميلاد : 26/10/1987
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : 100
تقييم : 102
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
صيام التاسع والعاشر من محرم
السبت ديسمبر 26, 2009 6:14 pm
[size=29]
[/size] [/center]
[/center]
هكذا نستقبل العام الجديد
التوقيع :
[center] اللهم إني أسألك العفو والعافية في
ديني ونفسي وأهلي ومالي
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
فإنّ الليالي والأيام والشهور والأعوام تمضي سريعا وتنقضي سريعا هي محط أعمالنا ومقادير آجالنا.
وفي نهاية عام وفي بداية آخر حبذا أن يقدم الإنسان لنفسه توبة ناصحة ورجعة صادقة يغسل بها ما مضى ويستقبل بها ما أتى قال تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة النور: من الآية 31]، .وقال: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ} [سورة طه: الآية 82].
قطعت شهور العام لهوا وغفلة *** ولم تحترم فيما أتيت المحرما
فلا رجبا وافيت فيه بحقه *** ولا صمت شهر الصوم صوما متمما
ولا في ليالي عشر ذي الحجة الذي *** مضى كنت قواما ولا كنت محرما
فهل لك أن تمحو الذنوب بعبرة *** وتبكي عليها حسرة وتندما
وتستقبل العام الجديد بتوبة *** لعلك أن تمحو بها ما تقدما
أيها الإخوة:
لقد فاضل الله بين الأوقات فجعل منها مواسم للخيرات ليجتهد النّاس فيها بسائر الطاعات وأنواع العبادات.
ومن هذه الأزمنة الفاضلة التي أشار القرآن إلى عظيم منزلتها وأظهرت السنة علو مكانتها شهر الله الحرام وسوف أتحدث عن فضله ومكانته في ضوء فضل الشهر عامة وفضل عاشوراء خاصة:
الأولى: لماذا سمي محرم
يقول المؤرخون إنّ أول من سمى الأشهر العربية بهذه الأسماء هو كلاب الجد الخامس لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عام 412هـ تقريبا. وشهر محرم سمي بذلك لأنّه شهر محرم فيه القتال وسمي بذلك تأكيدا لحرمته.
الثانية: فضل شهر الله المحرم
1- أنّه من الأشهر الحرم:
قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} [سورة التوبة: من الآية 36]. ومحرم من الأشهر الحرم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان» [رواه البخاري].
قال قتادة ـ رحمه الله ـ في تفسير الآية: "اعلموا أنّ الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا فيما سوى ذلك و إن كان الظلم في كل حال غير طائل ولكن الله تعالى يعظم من أمره ما يشاء ربنا تعالى".
ويقول القرطبي ـ رحمه الله ـ: "خص الله تعالى الأربعة الأشهر الحرم بالذكر ونهى عن الظلم فيها تشريفا لها".
2- إضافته هذا الشهر إلى الله:
لقد عظم الله هذا الشهر فأضافه إلى نفسه إضافة تشريف وتعظيم وهذا يدل على مكانته وعلو منزلته.
قال الإمام ابن رجب ـ رحمه الله ـ: "وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم المحرم شهر الله وإضافته إلى الله تدل على شرفه وفضله؛ فإنّ الله تعالى لا يضيف إليه إلاّ خواص مخلوقاته".
3- فضل صيامه:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم» [رواه مسلم].
شهرُ الحرامِ مباركٌ ميمون *** والصومُ فيه مضاعفٌ مَسنونُ
وثوابُ صائمه لوجه إِلهه *** في الخُلد عند مَليكه مخْزُونُ
قال أبو عثمان النهدي ـ رحمه الله ـ: "كانوا يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من المحرم".
4- فضل صيام عاشوراء وفيه مسائل:
- عاشوراء معدول عن عاشرة للمبالغة والتعظيم كما قال القرطبي وغيره.
- كان صيام عاشوراء مفروض على الأمة في صدر الإسلام قال ابن عباس رضي الله عنهما: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. قال : فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه» [رواه البخاري]. وهذا يدل على فضله حيث كان يصومه اليهود كما في هذا الحديث بل في رواية أخرى حتى أهل الجاهلية كانوا يصومون هذا اليوم كما في البخاري ومسلم.
فلما فرض رمضان نسخ فرضه وبقي استحبابه.
قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ: "نقل ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ الإجماع على أنّه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنّه مستحب".
- فضل صيامه:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» [رواه مسلم].
وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال: «ما علمت أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيّام إلاّ هذا اليوم ولا شهرا إلاّ هذا الشهر يعني رمضان». [رواه البخاري ومسلم].
وفي رواية الطبراني رحمه الله: «إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتوخى فضل يوم على يوم بعد رمضان إلا عاشوراء» [صححه الألباني في صحيح الترغيب].
- كيفية صيامه:
قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ: "صيام عاشوراء ثلاث مراتب: أدناها أن يصام وحده. وفوقه: أن يصام التاسع والعاشر. وفوقه:أن يصام التاسع والحادي عشر أي مع العاشر".
ودليل المرتبة الأولى: فضل صيام اليوم العاشر مطلقا دون ذكر لصيام يوم قبله أو بعده..
ودليل المرتبة الثانية: قول النبي صلى اله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» [رواه مسلم].
ودليل المرتبة الثالثة:مخالفة اليهود
قال ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ: "وأمّا إفراد التاسع فمن نقص في فهم الآثار وعدم تتبع ألفاظها وطرقها وهو بعيد من اللغة والشرع".
[center]
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
فإنّ الليالي والأيام والشهور والأعوام تمضي سريعا وتنقضي سريعا هي محط أعمالنا ومقادير آجالنا.
وفي نهاية عام وفي بداية آخر حبذا أن يقدم الإنسان لنفسه توبة ناصحة ورجعة صادقة يغسل بها ما مضى ويستقبل بها ما أتى قال تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة النور: من الآية 31]، .وقال: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ} [سورة طه: الآية 82].
قطعت شهور العام لهوا وغفلة *** ولم تحترم فيما أتيت المحرما
فلا رجبا وافيت فيه بحقه *** ولا صمت شهر الصوم صوما متمما
ولا في ليالي عشر ذي الحجة الذي *** مضى كنت قواما ولا كنت محرما
فهل لك أن تمحو الذنوب بعبرة *** وتبكي عليها حسرة وتندما
وتستقبل العام الجديد بتوبة *** لعلك أن تمحو بها ما تقدما
أيها الإخوة:
لقد فاضل الله بين الأوقات فجعل منها مواسم للخيرات ليجتهد النّاس فيها بسائر الطاعات وأنواع العبادات.
ومن هذه الأزمنة الفاضلة التي أشار القرآن إلى عظيم منزلتها وأظهرت السنة علو مكانتها شهر الله الحرام وسوف أتحدث عن فضله ومكانته في ضوء فضل الشهر عامة وفضل عاشوراء خاصة:
الأولى: لماذا سمي محرم
يقول المؤرخون إنّ أول من سمى الأشهر العربية بهذه الأسماء هو كلاب الجد الخامس لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عام 412هـ تقريبا. وشهر محرم سمي بذلك لأنّه شهر محرم فيه القتال وسمي بذلك تأكيدا لحرمته.
الثانية: فضل شهر الله المحرم
1- أنّه من الأشهر الحرم:
قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} [سورة التوبة: من الآية 36]. ومحرم من الأشهر الحرم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان» [رواه البخاري].
قال قتادة ـ رحمه الله ـ في تفسير الآية: "اعلموا أنّ الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا فيما سوى ذلك و إن كان الظلم في كل حال غير طائل ولكن الله تعالى يعظم من أمره ما يشاء ربنا تعالى".
ويقول القرطبي ـ رحمه الله ـ: "خص الله تعالى الأربعة الأشهر الحرم بالذكر ونهى عن الظلم فيها تشريفا لها".
2- إضافته هذا الشهر إلى الله:
لقد عظم الله هذا الشهر فأضافه إلى نفسه إضافة تشريف وتعظيم وهذا يدل على مكانته وعلو منزلته.
قال الإمام ابن رجب ـ رحمه الله ـ: "وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم المحرم شهر الله وإضافته إلى الله تدل على شرفه وفضله؛ فإنّ الله تعالى لا يضيف إليه إلاّ خواص مخلوقاته".
3- فضل صيامه:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم» [رواه مسلم].
شهرُ الحرامِ مباركٌ ميمون *** والصومُ فيه مضاعفٌ مَسنونُ
وثوابُ صائمه لوجه إِلهه *** في الخُلد عند مَليكه مخْزُونُ
قال أبو عثمان النهدي ـ رحمه الله ـ: "كانوا يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من المحرم".
4- فضل صيام عاشوراء وفيه مسائل:
- عاشوراء معدول عن عاشرة للمبالغة والتعظيم كما قال القرطبي وغيره.
- كان صيام عاشوراء مفروض على الأمة في صدر الإسلام قال ابن عباس رضي الله عنهما: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. قال : فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه» [رواه البخاري]. وهذا يدل على فضله حيث كان يصومه اليهود كما في هذا الحديث بل في رواية أخرى حتى أهل الجاهلية كانوا يصومون هذا اليوم كما في البخاري ومسلم.
فلما فرض رمضان نسخ فرضه وبقي استحبابه.
قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ: "نقل ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ الإجماع على أنّه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنّه مستحب".
- فضل صيامه:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» [رواه مسلم].
وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال: «ما علمت أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيّام إلاّ هذا اليوم ولا شهرا إلاّ هذا الشهر يعني رمضان». [رواه البخاري ومسلم].
وفي رواية الطبراني رحمه الله: «إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتوخى فضل يوم على يوم بعد رمضان إلا عاشوراء» [صححه الألباني في صحيح الترغيب].
- كيفية صيامه:
قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ: "صيام عاشوراء ثلاث مراتب: أدناها أن يصام وحده. وفوقه: أن يصام التاسع والعاشر. وفوقه:أن يصام التاسع والحادي عشر أي مع العاشر".
ودليل المرتبة الأولى: فضل صيام اليوم العاشر مطلقا دون ذكر لصيام يوم قبله أو بعده..
ودليل المرتبة الثانية: قول النبي صلى اله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» [رواه مسلم].
ودليل المرتبة الثالثة:مخالفة اليهود
قال ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ: "وأمّا إفراد التاسع فمن نقص في فهم الآثار وعدم تتبع ألفاظها وطرقها وهو بعيد من اللغة والشرع".
[center]
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
** " افعلـوا الخيـرَ دهركـم ، وتعرضـوا لنفحـاتِ رحمـة الله ،
فـإن لله نفحـاتٍ مـن رحمتـه ، يصيـب بهـا مـن يشـاء مـن عبـاده ،
فـإن لله نفحـاتٍ مـن رحمتـه ، يصيـب بهـا مـن يشـاء مـن عبـاده ،
وسـلوا الله أن يسـتر عوراتِكـم ، وأن يؤمِّـن رَوعاتِكـم" .
أخرجه الطبراني في الكبير .
وحسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة الأحاديث الصحيحة /
ج : 4 / حديث رقم : 1890 / ص : 511 .
** عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :
قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ :
"أفضـل الصـيام بعـد رمضـان شـهر الله المحـرم ،
وأفضـل الصـلاة بعـد الفريضـة صـلاة الليـل" .
رواه مسلم وأبـو داود والترمذي والنسائي
** عـن أبـي قتـادة ـ رضي الله عنه ـ :
أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
سـئِلَ عـن صيـام يــوم عاشـوراء ؟
..... فقـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" يكفـر السـنة الماضـية " .
رواه مسلم وغيره وابن ماجه ـ صحيح الترغيب والترهيب / ص : 496 / حديث رقم : 1003 .
إذا كنت لم تغتنم هذه النفحة
بصيام المحرم
فلا تنسى صيام
التاسع والعاشر من شهر الله المحرم
فإنه يستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا
**روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال :
حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ
بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى
وحسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة الأحاديث الصحيحة /
ج : 4 / حديث رقم : 1890 / ص : 511 .
** عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :
قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ :
"أفضـل الصـيام بعـد رمضـان شـهر الله المحـرم ،
وأفضـل الصـلاة بعـد الفريضـة صـلاة الليـل" .
رواه مسلم وأبـو داود والترمذي والنسائي
** عـن أبـي قتـادة ـ رضي الله عنه ـ :
أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
سـئِلَ عـن صيـام يــوم عاشـوراء ؟
..... فقـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" يكفـر السـنة الماضـية " .
رواه مسلم وغيره وابن ماجه ـ صحيح الترغيب والترهيب / ص : 496 / حديث رقم : 1003 .
إذا كنت لم تغتنم هذه النفحة
بصيام المحرم
فلا تنسى صيام
التاسع والعاشر من شهر الله المحرم
فإنه يستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا
**روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال :
حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ
بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"
قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
"فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"
قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
رواه مسلم / حديث رقم : 1916
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون :
يستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا;
لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر , ونوى صيام التاسع .
وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده
وفوقه أن يصام التاسع معه وكلّما كثر الصّيام في محرّم كان أفضل
اغتنامًا لأعمارنا القصيرة وأنفاسنا المعدودة
وخاصة أن هذه الأيام وقعت في الشتاء
قال صلى الله عليه وسلم
" الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة"
تخريج السيوطي : (أحمد ،والطبراني ،والبيهقي)
عن عامر بن مسعود
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3868 في:
صحيح الجامعالصغير وزيادته
فهيا إلى الغنيمة
هلموا إلى الصيام والدعاء بقبوله
ثم التوسل به إلى الله
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون :
يستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا;
لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر , ونوى صيام التاسع .
وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده
وفوقه أن يصام التاسع معه وكلّما كثر الصّيام في محرّم كان أفضل
اغتنامًا لأعمارنا القصيرة وأنفاسنا المعدودة
وخاصة أن هذه الأيام وقعت في الشتاء
قال صلى الله عليه وسلم
" الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة"
تخريج السيوطي : (أحمد ،والطبراني ،والبيهقي)
عن عامر بن مسعود
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3868 في:
صحيح الجامعالصغير وزيادته
فهيا إلى الغنيمة
هلموا إلى الصيام والدعاء بقبوله
ثم التوسل به إلى الله
أن يرفع العذاب وسفك الدماء و.... عن غزة وأمثالها
التوقيع :
[center] اللهم إني أسألك العفو والعافية في
ديني ونفسي وأهلي ومالي
[/size] [/center]
[/center]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى