سهرالليالي
منتدى سهرالليالى ♥♥ .... أحلى منتدى
مرحبا بك ....عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائها اهلا بك فى اسره منتدى ......... 🌺 سهرالليالى
احلامنا البسيطه لازم تجرى فى دمنا علشان نقدرنعيش ونحقق حلمنا♥♥.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سهرالليالي
منتدى سهرالليالى ♥♥ .... أحلى منتدى
مرحبا بك ....عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائها اهلا بك فى اسره منتدى ......... 🌺 سهرالليالى
احلامنا البسيطه لازم تجرى فى دمنا علشان نقدرنعيش ونحقق حلمنا♥♥.
سهرالليالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
السارق والمسروق من الثلاثاء مايو 10, 2022 12:26 amمحمد السحرى
الى كوفيد 19 كرونا الجمعة أبريل 01, 2022 12:27 amمحمد السحرى
من وحى حبك الخميس مارس 31, 2022 11:54 pmمحمد السحرى
أعجاز علمى فى سورة الكهفالسبت يناير 29, 2022 6:58 pmسهرالليالي
الزمالك فى الجولالثلاثاء سبتمبر 28, 2021 10:49 pmمحمد السحرى
םבםב ﷺ صلوا عليه وسلموا تسليما ﷺ ✿الثلاثاء فبراير 23, 2021 8:42 pmسهرالليالي
البرجر...............اعرفى ازاى تعمليه ف البيتالإثنين ديسمبر 28, 2020 8:25 pmساره
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
2108 المساهمات
1238 المساهمات
1109 المساهمات
1042 المساهمات
906 المساهمات
880 المساهمات
868 المساهمات
839 المساهمات
778 المساهمات
638 المساهمات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها


اذهب الى الأسفل
اسراء
اسراء
مشرف
مشرف
اوسمه : العشر الاواخر من رمضاااان 47426732hu6
انثى
عدد الرسائل : 868
تاريخ الميلاد : 10/02/1989
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : روعه
تقييم : 73
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

العشر الاواخر من رمضاااان Empty العشر الاواخر من رمضاااان

الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:12 pm
ال العشر الاواخر من رمضاااان 106696 عشر الأواخر :

للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله علية
وسلم و أصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص ، فقد كانوا أشد ما يكونون
حرصاً فيها على الطاعة . والعبادة والقيام والذكر ولنتعرف في هذه الدقائق
على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الإقتداء بهم
في ذلك :

1 ـ فمن أهم هذه ال...أعمال : { أحياء الليل } فقد ثبت في
الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل
العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه
بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما ، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت :
لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولاقام ليلة
حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان } فعلى هذا يكون أحياء الليل
المقصود به أنه يقوم أغلب الليل ، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء
في بعض طرق الحديث .

وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لاشك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه

2 ـ ومن الأعمال الجليلة في هذه العشر : إيقاظ الرجل أهلة للصلاة .

فقد
كان من هدية علية الصلاة السلام في هذه العشر أنه يوقظ أهله للصلاة كما في
البخاري عن عائشة ، وهذا حرص منه عليه الصلاة والسلام على أن يدرك أهله من
فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في
نومهم ، كما يفعل بعض الناس وهذا لاشك أنه خطأ وتقصير ظاهر .

3 ـ
ومن الأعمال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد المئزر كما
في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة
والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى
معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية وهذا ما ينبغي فعله
للسالك بلا ارتياب.

4 ـ ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر
:الإعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله علية
وسلم المستمر الإعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين
عن عائشة .

وانما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة
القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه
,وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم .

وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما.

قال
الإمام الزهري رحمة الله عليه : { عجباً للمسلمين تركوا الإعتكاف مع أن
النبي > صلى الله عليه وسلم <ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله
عز وجل } .

ومن أسرار الإعتكاف صفاء القلب والروح إذ أن مدار
الأعمال على القلب كما في الحديث ( إلا و أن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح
الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )

فلماكان الصيام
وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام و الشراب و النكاح
فكذلك الإعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة
وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي نفرق أمر القلب ونفسدُ
اجتماعه على طاعة الله .

ومما يجدر التنبة علبه هنا أن كثيراً من
الناس يعتقد أنه لا يصح له الإعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها
, وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وآلا م يصح
اعتكافه , وهذا ليس صواباً إذ أن الإعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع
العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن
يعتكف الإنسان جزءً من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه
من المشاغل فإذا ما خرج لا مر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الإعتكاف
عند عودته , لأن الإعتكاف في العشر مسنون أما إذا كان الإعتكاف واجباً كأن
نذر الإعتكاف مثلاً فأنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط
وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه

فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا ******** ولا ترض للنفس النفسية بالردى
وفي خلوة الإنسان بالعلم أُنسه******** ويسلم دين المرء عند التوحد
ويسلم من قال وقيل ومن أذى******** جليس ومن واش بغيظ وحسدِ
وخير مقام قمت فيه وحلية ******** تحليتها ذكر الإله بمسجد

ومن
أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منة على وجه الخصوص تلاوة
القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانية وأمره ونهيه قال تعالى . ( شهر
رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر
القرآن , وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من
أيام رمضان حتى يتم ما أنزل علية من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ
القرآن على جبريل مرتين .

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى
فضل القرآن وتلاوته فقال ( إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة
بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم
حرف)رواه الترمذي وإسناده صحيح واخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن
يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر فقال( يوتى يوم القيامة بالقرآن وأهله
الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن
صاحبهما) رواه مسلم

ولقد كان السلف اشد حرصاً على تلاوة القرآن
وخاصة في شهر رمضان فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي فإذا
دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة , وكان
الشافعي رحمة الله عليه يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء
وكذا روي عن أبي حنيفة رحمه الله.

وقد أفاد الحافظ بن رجب رحمه
الله أن النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث إنما هوا على الوجه المعتاد
أما في الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها أو في الأوقات الفاضلة كشهر رمضان
والعشر منه فلا يكره وعليه عمل السلف

نسأل الله الكريم أن يوفقنا
إلى طاعته ويستعملنا في مرضاته ويسلك لنا مسلك الصالحين ويحسن لنا الختام
ويتقبل منا صالح الأعمال إنه جواد كريم. العشر الاواخر من رمضاااان 106696
ahmedelsiud
ahmedelsiud
سوبر
سوبر
اوسمه : العشر الاواخر من رمضاااان 20112666ea3
ذكر
عدد الرسائل : 183
الموقع : جدة
العمل/الترفيه : صيانة جوالات
المزاج : أميل للهدوء
تقييم : 21
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

العشر الاواخر من رمضاااان Empty شكرا

الجمعة سبتمبر 03, 2010 3:28 am
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا ليكى على الموضوع يا اسراء وربنا يغفر لكل المسلمن ويتقبل من كل من توجه الى الله ودعا ان ربنا يفك كرب كل المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى